في صف الرياضيات الناجح تُدرّس الرياضيات ، حل المشكلات ، والتفكير الناقد معًا بدلاً من تعلّمها بمعزل عن بعضها البعض حيث يتعلم الطلاب الرياضيات في سياق يمكّنهم من أن يروا كيف تطبق الرياضيات في مواقف حياتية واقعية .. وبهذه الطريقة سيصلوا إلى إدراك أهمية الرياضيات في حياتهم الشخصية وإلى أن الارتباط بين الرياضيات وعالمنا قوي جدًا ..
هي مُنظٍّم تصويري ، تفاعلي ، ثلاثي الأبعاد ، من صُنع الطالب
تمنح الطالب فرصة للقيام بنشاط حركي سريع يساعده على تنظيم المعلومات واسترجاعها
تعطي الطالب طرقاً لتنظيم المعلومات بشكل يجمع بين المتعة والإبداع
تم تصميمها لتُستخدم كدليل إرشادي للأفكار الرئيسية والنقاط الأساسية
تمنح الطالب فرصة للقيام بنشاط حركي سريع يساعده على تنظيم المعلومات واسترجاعها
تعطي الطالب طرقاً لتنظيم المعلومات بشكل يجمع بين المتعة والإبداع
تم تصميمها لتُستخدم كدليل إرشادي للأفكار الرئيسية والنقاط الأساسية
Dinah Zikeهي مؤسسة فكرة المطويات وحاصلة على براءة اختراع فيها ولها العديد من الكتب حول المطويات
وتحالفت معها ماجروهل (وغيرها من المؤسسات التعليمية) لاستخدام المطويات في مناهجها
وتحالفت معها ماجروهل (وغيرها من المؤسسات التعليمية) لاستخدام المطويات في مناهجها
§ تدوين الملاحظات والتلخيص
§ تنظيم المعلومات
§ تنظيم المعلومات
§ دليل إرشادي للأفكار الرئيسية والنقاط الأساسية (مُوجّه للدراسة)
§ زيادة دافعية التعلّم وتوفير مناخ ممتع يحفز على الإبداع بشكل تطبيقي فنّي مهاري
§ تساعد على بقاء أثر التعلّم
§ أداة تقويم بديلة
§ عند جمعها على مستوى الكتاب (أو على مستوى عدة دروس مترابطة) تخرج في صورة مشروع أو ملف إنجاز.
§ زيادة دافعية التعلّم وتوفير مناخ ممتع يحفز على الإبداع بشكل تطبيقي فنّي مهاري
§ تساعد على بقاء أثر التعلّم
§ أداة تقويم بديلة
§ عند جمعها على مستوى الكتاب (أو على مستوى عدة دروس مترابطة) تخرج في صورة مشروع أو ملف إنجاز.
§ تدمج مهارات المقارنة والتطابق ، التشابه، والبحث والاكتشاف في العمل اليومي والمشاريع الطويلة الأجل .
§ تدمج مهارات التواصل الرياضي في المحتوى .
§ تمنح المتعلم شعورًا بالخصوصية والتميّز والاختلاف
- عند التقديم لموضوع جديد
- قبل الدرس (للتحضير وتنظيم الأفكار)
- أثناء الدرس (تلخيص ، تدوين أسئلة ، مقارنات)
- في نهاية الدرس (للتقويم التكويني أو الذاتي)
- أثناء المراجعة
- أثناء المراجعة
علّمي طالباتك كتابة المعلومات العامة (العناوين ، المُفردات ، المفاهيم ، الأسئلة ، الأفكار الرئيسية ، القوانين والنظريات) على الأجزاء الخارجية للمطوية
واجعليهم يدوّنون المعلومات التفصيلية (الأفكار الفرعية والمساندة، أفكارهم الخاصة ، إجابات الأسئلة ، المعلومات البحثية ، البيانات التجريبية ، الملاحظات الصفية ، التعاريف ) في الأجزاء الداخلية من المطوية
واجعليهم يدوّنون المعلومات التفصيلية (الأفكار الفرعية والمساندة، أفكارهم الخاصة ، إجابات الأسئلة ، المعلومات البحثية ، البيانات التجريبية ، الملاحظات الصفية ، التعاريف ) في الأجزاء الداخلية من المطوية
* ملاحظـة :
دور الأسرة ينحصر على تشجيع ابنتهم في إعداد المطوية دون مشاركتها في ذلك !!
http://youtu.be/Dq5of8W-xv
http://youtu.be/0OsQEgB0Z30
http://youtu.be/HmZhTHvfSmw
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق